اعرفي - حواء / عبادات / الحلقات من 17 إلى 20 من مسابقة مولد الهدى 1437هـ

الحلقات من 17 إلى 20 من مسابقة مولد الهدى 1437هـ

الحلقات من 17 إلى 20 من مسابقة مولد الهدى 1437هـ

الحلقات من 17 إلى 20 من مسابقة مولد الهدى 1437هـ

السؤال السابع عشر من مسابقة مولد الهدى لإذاعة القرآن الكريم 1437هـ:

هى سيدة من بنى سعد وهى أخت سيدنا محمد فى الرضاعة ، و عندما وقع قومها فى الأسر ذهبت إلى النبى صلى الله عليه و سلم و قالت له إنى أختك فى الرضاعة فبسط لها رداؤه و قال إن أحببت فأقيمى عندى مكرمة و إن أحببتى امتعكى فارجعى إلى اهلك فقالت بل تمتعنى و تردنى إلى قومى فردهاإلى قومها …. من هذه الصحابية؟

السؤال الثامن عشر:

هو صحابى كان من زعماء المدينة و سيد سادات بنى سلمة و أسلم عندما سخر ولداه من صنمه الذى صنعه و كان يعبده و طرحاه فى حفرة كان الناس يلقون فيها فضلاتهم ، و كان يعرج عرجاً شديداً و لما جاء يوم” أحد” حبسه أبناؤه و منعوه من الخروج للقتال، فأتى رسول الله و قال إنه يريد أن يطأ الجنة بهذه العرجة فخرج فقتل شهيداً يوم أحد …من هو الصحابى؟

السؤال التاسع عشر:

هى صحابية جليلة القدر جاهدت مع الرسول و أبيها أبى بكر و لها موقفها الذى لا ينساه التاريخ فى رحلة هجرة الرسول و أبو بكر إلى المدينة المنورة و لها موقف آخر حينما أراد الحجاج ان يقتل أبنها عبدالله بن الزبير فقال لها “يا أماه انى أخاف بعد أن يقتلونى أن يمثلوا بى و يصلبونى” فقالت له ” إن الشاه لا يضيرها سلخها بعد ذبحها ” وقالت للحجاج بعد مقتل ابنها “أفسدت عليه دنياه و أفسد عليك آخرتك”…من هذه الصحابية؟

السؤال العشرون :

صحابى ذكى فطن، كان سيد قومه و يقال له دوس و كان أديباً ذكياًو قد حذرته قريش من محمد الذى يسلب القلوب و لما سمع منه قال “ما سمعت قولاً أحسن و لا أمراً أعدل منه “فأسلم و سأل النبى أن يجعل له آية تكون له عوناً فجعل فى وجهه نوراً و لكنه قال أن يخشى أن يجعلوها مثلة فدعا رسول الله له الله فصار النور فى سوطه لينير له فى الليالى المظلمة…من الصحابى؟