اعرفي - حواء / عبادات / الأسئلة من 21إلى23 من مسابقة مولد الهدى 1437هـ

الأسئلة من 21إلى23 من مسابقة مولد الهدى 1437هـ

الأسئلة من 21 إلى 23 من مسابقة مولد الهدى 1437هـ

الأسئلة من 21إلى23 من مسابقة مولد الهدى 1437هـ

السؤال الواحد والعشرون من مسابقة مولد الهدى لإذاعة القرآن الكريم 1437هـ :
هذه الصحابية نموذج للفصاحة والبلاغة والجود والكرم ، أبوها  الطائي الذي يضرب بكرمه المثل . ويروي أنها عندماأسرت قالت للنبي : يامحمد هلك الوالد وغاب الوافد فإن رأيت أن تخلي عني فلاتشمت بي أحياء العرب فإني بنت سيد قومي . كان أبي يفك  الأسير ويقري الضيف ويشبع الجائع ويفرج عن المكروب  . فقال لها النبي صلي الله عليه وسلم : هذه صفة المؤمن ، خلوا عنها فإن أباها كان يحب مكارم الأخلاق والله يحب مكارم الأخلاق . تم أسلمت  فأطلق النبى قومها  تكريما لها 
من هذه الصحابية ؟
السؤال الثاني والعشرون :
هذا الصحابي الجليل كانت أمه السيدة أسماء بنت أبي بكر وخالته السيدة عائشة وكانت تكني به وجده أبو بكر الصديق فمن له هذا الفضل . وهو أول مولود للمسلمين في المدينة بعد هجرتهم إليها وقد عاش في حياة النبي عشر سنوات وثبت أنه في سن سبع سنوات بايع النبي صلي الله عليه وسلم وحنكه النبي بعد ولادته . وروي أن النبي احتجم في طست فأعطاه الطست وقال له ” اذهب بهذا الدم فاهريقه حيث لايراك أحد ” فلما بعد عمد إلي ذلك الدم فشربه . فلما رجع قال : ماصنعتم بالدم . قال : إني شربته فقال : ” أبشر لاتمسك النار أبدا ، وويل لك من الناس وويل للناس منك ” . وفي نهاية عمره مات شهيدا فقد صلب الحجاج بن يوسف جسده في مكة .
من هذا الصحابي ؟

السؤال الثالث والعشرون :
هذه الصحابية الجليلة القدر رفيعة المنزلة ، التي بشرها النبي بركوب البحر والشهادة في سبيل الله . كانت متزوجة من عبادة بن الصامت رضي الله عنه . قال لها الرسول صلي الله عليه وسلم : ” ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله يركبون البحر مثل الملوك علي الأسرة . قالت : يارسول الله أدع الله أن أكون منهم .قال : ” أنت من الأولين ” فركبت البحر في زمان معاوية وتحقق وعد النبي صلي الله عليه وسلم لها لتكتب سيرة للصحابيات اللاتي شاركن الرجال في رفعة الإسلام ولتكون مثلا لكل المسلمات ….من الصحابية؟