اعرفي - حواء / عبادات / هل الأعمال المنزلية واجبة على الزوجة أم الزوج؟

هل الأعمال المنزلية واجبة على الزوجة أم الزوج؟

يتهم الكثير من الرجال زوجاتهم بالتقصير فى أعمال المنزل و  فى غسل ملابسه و كيها و العكس فنجد كثير من النساء تشتكى من صعوبة الأعمال المنزليةو عدم مشاركة الزوج فى أى من هذه المهام  و تنشأ مشاكل كبيرة على هذه المواضيع و ربما تصل للطلاق لا قدر الله فهل الأعمال المنزلية واجبة على الزوجة أم لا؟ و هل واجب على الزوج معاونة زوجته و ما هو رأى الشرع فى ذلك؟

هل الأعمال المنزلية واجب على الزوجة أم الزوج؟

هل الأعمال المنزلية واجب على الزوجة أم الزوج؟

اختلف الفقهاء فى  أمر خدمة المرأة لزوجها فهناك فقهاء يرون أن خدمة المرأة لزوجها ليست واجبة و انها مخيرة فى القيام بها و من حقها أن تقوم بعمل ما تستطيع و ما لا تقدر عليه ليس واجباً و على زوجها معاونتها فى أعمال المنزل التى تستعصى عليها فقد كان  رسول الله  يغسل ثوبه و يرقع حذائه ،و يرون أن الزوج إذا كان مقتدراً وجب عليه إحضار خادمة تقوم بأعمال المنزل .

و هناك فقهاء يرون أن الأعمال المنزلية من طبخ و كنس و غيرها واجبة على الزوجة و الدليل على ذلك أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قسم الأعمال بين فاطمة و على رضى الله عنهما و جعلها تقوم بأعمال المنزل الداخلية و هو يقوم بالأعمال الخارجية .

هل الأعمال المنزلية واجب على الزوجة أم الزوج؟

هل الأعمال المنزلية واجب على الزوجة أم الزوج؟

و على هذا يمكن اعتبار هذه الأمور فى العصر الحديث تتم بالإتفاق و التعاون و لا حرج أن تطلب الزوجة من زوجها المعاونة باللين و الكلام الطيب حتى لا تنشأ المشاكل أو تعمل و تحتسب الأجر عند الله ، و لا يجب أن يقع الطلاق  لمثل هذه الأمور فهى أمور تافهة  .