اعرفي - حواء / عبادات / أم المؤمنين أم سلمة رضى الله عنها

أم المؤمنين أم سلمة رضى الله عنها

أم المؤمنين أم سلمة”هند بنت أبي أمية المخزومية”  واسمها بالكامل “هند بنت أبي أميةبن حذيفة بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مرةبن كعب”  إحدى زوجات النبي وترتيبها السادسة بين أزواج النبى.

أم المؤمنين أم سلمة رضى الله عنها

أم المؤمنين أم سلمة رضى الله عنها

أبوها أبو أمية كان من سادات بني مخزوم وعُرف عنه فرط جوده حتى لُقّب بـزاد الركب حيث كان إذا سافر يكفل الركب وحده، أمها عاتكة بنت عامر الكنانية . 

تزوجت هند بنت أبي أمية من ابن عمها أبو سلمة بن عبد الأسد المخزومي وكانا من السابقين إلى الإسلام هاجرت معه إلى الحبشة، ثم إلى يثرب وظلت معه إلى أن توفي سنة 4 هـ إثر جرح منذ غزوة أحد،خطبها  أبو بكر ثم عمر ولكنها لم توافق ثم خطبها النبى ووافقت وتزوجا فى السنة 4 هـ بعد وفاة زينب بنت خزيمة،كان صداقها بسيطًا لا يزيد عن فراش حشوه ليف، وقدر وصحيفة كثيفة ورحى ،و لكنها كان لها مكانتها عند النبى و كان يأخذ برأيها الرجيح  فى كثير من الأمور وخاصة فى يوم الحديبية حين لم يرض الكثير من المسلمين عن بعض شروط الصلح، فنصحته أم سلمة بأن لا يكلم أحدًا حتى ينحر ويحلق، فقام ونحر وحلق فقام أصحابه ينحرون ويحلقون.

تربى أولاد أم سلمة في بيت النبي محمد، وزوّج النبي محمد ابنها سلمة من ابنة عمه أمامة بنت حمزة بن عبد المطلب .

بعد وفاة النبي، لزمت أم سلمة بيتها، وعكفت على العبادة ولجأ الكثيرون إليها لسماع الحديث والتفقه في الدين لعلمها بأحكام الشريعةوتُعد أم سلمة ثاني أكثر النساء راوية للحديث بعد أم المؤمنين عائشة، حيث روت378حديث.

كانت آخر زوجات النبي محمد وفاةحيث توفيت عام 60 هـ ، ودفنت بالبقيع

Tags:

  • مكانة ام سلمة عند النبي
  • عرف بأم المؤمنين آمي سلمة